قراءة بقلم الاستاذ طالب زعيان ( للعشق جناحان من نار )      لمصلحة من مقاطعة الانتخابات      جمرات في قبضتي      الفنان هاشم حنون .. لوحات تخترق حاجز الموت      موقع "أمازون" يعرض رواية رومانسية لصدام حسين للبيع      الكشف عن تفاصيل رسالة شارون إلى العاهل السعودي السابق      شارون خطط لإسقاط طائرة مدنية في محاولة لاغتيال عرفات      ترشيح 3 آلاف موظف في درجات رفيعة إلى الانتخابات من دون تقديم استقالاتهم      أول زيارة قضائية عالية المستوى الى العراق منذ اكثر من عقد      تقرير: البغدادي هرب من قارة اسيا كاملة      دولة المواطنة بين العراق وكوردستان؟      شاسوار عبدالواحد يصنع الكباب لجمهوره      إذاعة هولندا العالمية ترعى فعالية وتمويل مشاريع المرتبة الأولي هي الأولي من نوعها بحديدة اليمن بعنوان "وسائل التواصل الاجتماعي والشباب"      صالح: بارزاني يمنح ملابختيار مليون دولار رغم أزمة كردستان؟!      مصري ينتقد "صدام وانا ومتلازمة ستوكهولم"     
الكشف عن تفاصيل رسالة شارون إلى العاهل السعودي السابق
2018-01-24 20:44:22

كشفت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية، النقاب عن رسالة بعثها رئيس الوزراء الأسبق أرييل شارون إلى الملك السعودي السابق عبد الله بن عبد العزيز في نوفمبر/تشرين الثاني، سنة 2005.

ولفتت الصحيفة في سياق تقريرها إلى أن شارون عبّر في الرسالة عن أمله بأن السعودية تحت قيادة الملك السعودي، عبد الله بن عبد العزيز، ستمارس سلطتها ونفوذها لتشجيع القوى المعتدلة في المنطقة وتعزيز فرص السلام والاستقرار والازدهار، على حد تعبير شارون.

وكتبت الرسالة في 27 نوفمبر/تشرين الثاني 2005، من قبل أرييل شارون، وأعطيت إلى شخص يهودي ولد في العراق يدعى موشيه بيرتس الذي سلمها للعاهل السعودي الملك عبد الله، وذلك بفضل وجود علاقة جيدة مع أحد أقرباء الملك.

وقد توجه بيرتس إلى مكتب رئيس الوزراء وعرض خدماته في نقل الرسالة إلى الملك. وفي 3 ديسمبر 2005، وفقا للصحيفة، اتصل قريب الملك ببيرتس وأبلغه أنه قد تم تسليم الرسالة شخصيا. 

تجدر الإشارة إلى أنه قد تم تقديم نسخة مؤطرة من الرسالة إلى متحف يهود بابل للتراث أثناء حفل في شهر أيلول/سبتمبر.

وذكرت الصحيفة بأن الرسالة كتبت بعد 3 أعوام من إطلاق السعودية مبادرة السلام العربية سنة 2002، وهي تضع حدا لشائعة أن شارون لم يرد على الخطة السعودية، كما قالت المصادر الإسرائيلية للصحيفة، علما بأن المكتوب أرسل بعد نحو ثلاثة أشهر على الانسحاب الإسرائيلي من غزة، وقال فيها شارون: إننا نعتقد أن فك الارتباط مؤخرا من قطاع غزة وشمال الضفة قدم فرصة جديدة وتاريخية للمضي قدما في عملية السلام.

كما كتب شارون في رسالته إنه يمدّ يد الصداقة للملك ويأمل في أن تتاح له الفرصة للتعاون والعمل معه شخصيا لدفع عملية السلام، لكن شارون أصيب بسكتة دماغية بعد ثلاثة أسابيع من إرسال عرضه للملك السعودي.

يُشار إلى أنّ صحيفة "جيروزاليم بوست" وضعت الرسالة في إطار الحديث الدائر حاليا في القدس حول التقاء مصالح فريدة من نوعها بين إسرائيل والسعودية.

من جهته، وصف السفير الإسرائيلي السابق في مصر، إسحق ليڤانون، الرسالة بأنها وثيقة تاريخية هامة ودليل على أن إسرائيل عملت وراء الكواليس لتحريك عملية السلام إلى الأمام، مضيفا أنها تؤكد أن هناك علاقات مع السعوديين، كما نقلت عنه الصحيفة.

المصدر: صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية





ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


تعليقات حول الموضوع

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



اشترك و أضف بريك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
ALL RIGHTS RESERVED 2018
top