قراءة بقلم الاستاذ طالب زعيان ( للعشق جناحان من نار )      لمصلحة من مقاطعة الانتخابات      جمرات في قبضتي      الفنان هاشم حنون .. لوحات تخترق حاجز الموت      موقع "أمازون" يعرض رواية رومانسية لصدام حسين للبيع      الكشف عن تفاصيل رسالة شارون إلى العاهل السعودي السابق      شارون خطط لإسقاط طائرة مدنية في محاولة لاغتيال عرفات      ترشيح 3 آلاف موظف في درجات رفيعة إلى الانتخابات من دون تقديم استقالاتهم      أول زيارة قضائية عالية المستوى الى العراق منذ اكثر من عقد      تقرير: البغدادي هرب من قارة اسيا كاملة      دولة المواطنة بين العراق وكوردستان؟      شاسوار عبدالواحد يصنع الكباب لجمهوره      إذاعة هولندا العالمية ترعى فعالية وتمويل مشاريع المرتبة الأولي هي الأولي من نوعها بحديدة اليمن بعنوان "وسائل التواصل الاجتماعي والشباب"      صالح: بارزاني يمنح ملابختيار مليون دولار رغم أزمة كردستان؟!      مصري ينتقد "صدام وانا ومتلازمة ستوكهولم"     
موسكو تصف علاقاتها الحالية مع واشنطن بمثابة حرب باردة
2017-12-05 16:17:46

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف أن العلاقات بين موسكو وواشنطن دخلت مرحلة يمكن مقارنتها بالحرب الباردة في كثير من النواحي.

وذكر ريابكوف، في خطاب ألقاه اليوم الثلاثاء في الغرفة الاجتماعية الاتحادية، أن العلاقات الروسية الأمريكية لم تتحسن منذ تولي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مقاليد الحكم ولا يزال الوضع بها في غاية الصعوبة.

سيرغي ريابكوف
إحدى ميزات المرحلة الراهنة في علاقاتنا مع الولايات المتحدة هي غياب قوانين اللعبة الواضحة المعترف بها من قبل الطرفين، وغياب النموذج الذي يمكن اللجوء إليه لتسوية الخلافات.
سيرغي ريابكوف

وكرر ريابكوف تكذيب موسكو للمزاعم بشأن تدخلها في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، محذرا من أن خصوم ترامب لا يزالون يستغلون الملف الروسي كسلاح في صراعهم السياسي ضد سيد البيت الأبيض.

وحمّل ريابكوف الولايات المتحدة المسؤولية عن نسف المبادرات التي تتقدم بها روسيا في مجال الأمن الإلكتروني، وخاصة تلك التي طرحها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أثناء أول لقاء له مع ترامب في مدينة هامبورغ الألمانية على هامش منتدى مجموعة العشرين في 7 يوليو/تموز المنصرم.

وحذر نائب الوزير من أن الولايات المتحدة قد تقدم، مع اقتراب موعد انتخابات الرئاسة في روسيا، على خطوات سلبية جديدة فيما يتعلق بقانون العقوبات ضد موسكو، مشددا على أن روسيا لا تخشى ذلك.

سيرغي ريابكوف
أكد الرئيس الأمريكي غير مرة في تصريحاته العلنية سعيه إلى تطبيع العلاقات مع روسيا والتعاون في البحث عن حلول للمشاكل العالمية الكثر خطورة، غير أن العديد من الخطوات التي تتخذها الإدارة الأمريكية تنسجم في الواقع مع نهج أسلافها وتهدف إلى الردع الشامل لبلادنا.
سيرغي ريابكوف

في الوقت ذاته، أكد ريابكوف التخفيف النسبي من حدة الهستيرية المعادية لروسيا داخل الولايات المتحدة في النصف الثاني من العام الجاري، محذرا الساسة الأمريكيين من أن زرع معاداة روسيا بين مواطنيهم قد ينسف العلاقات بين الشعبين لفترة بعيدة المدى.

وأشار الدبلوماسي الروسي إلى أن سياسات الإدارة الأمريكية الجديدة تتميز، على ما يبدو، بالميل إلى اتخاذ خطوات حادة مع سوء التنبؤ بنتائجها.

وفي هذا السياق، تطرق ريابكوف إلى السياسات الأمريكية الخارجية، قائلا إن موسكو لا تزال تسأل واشنطن بشأن شرعية تواجدها العسكري في سوريا، لا سيما في الضفة الشرقية لنهر الفرات.

وحذر نائب وزير الخارجية الروسي من أن انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي مع طهران سيستدعي تساؤلات بشأن قدرة الولايات المتحدة على التوصل إلى اتفاقات، مضيفا أن كوريا الجنوبية تتابع هذا الموضوع بعناية من أجل استخلاص استنتاجات مناسبة.

وشدد الدبلوماسي الروسي على أن الوضع في شبه الجزيرة الكورية أصبح على وشك حرب وخاصة بسبب تصرفات واشنطن وحلفائها، داعيا الولايات المتحدة إلى العودة للحوار بدلا عن تهديد بيونغ يانغ بالتدمير، كما جاء على لسان ترامب أثناء خطابه في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأشار ريابكوف إلى أن الإشارات بشأن إمكانية تصدير الولايات المتحدة أسلحة فتاكة إلى أوكرانيا لديها تأثير سلبي على الأوضاع في البلاد.

وشدد الدبلوماسي على أن موسكو كانت ولا تزال تبذل جهودا من أجل تطبيع العلاقات مع الولايات المتحدة، موضحا أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يجري يوميا اتصالات مع زملائه الأمريكيين.

سيرغي ريابكوف
يجري وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يوميا - وذلك ليس مجرد استعارة بل أمر واقع - الحوار ويعمل على دعم العلاقات الثنائية مع الولايات المتحدة والتعاون معها قدر الإمكان في المسائل الدولية.
سيرغي ريابكوف

وذكر ريابكوف أنه من المقرر أن يعقد لافروف لقاء مع نظيره الأمريكي ريكس تيلرسون في فيينا الخميس المقبل.

المصدر: وكالات





ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


تعليقات حول الموضوع

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



اشترك و أضف بريك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
ALL RIGHTS RESERVED 2018
top