قطر تعلن أنها "مستعدة جيدا" لمواجهة تحرك عسكري محتمل من قبل دول المقاطعة      صور.. السلطات المصرية تلقي القبض على المطربة "شيما" بتهمة إثارة "الغرائز الجنسية"      الوطن.. كيف يراه ساستنا؟      تنسيقية التركمان تعلن رفضها قدوم قوات كردية الى كركوك وطوزخورماتو      عون يمهل السعودية أسبوعا لمعرفة مصير الحريري      الشهيد الشيخ كريم عواد فدعوس حمود اللهيبي ( لن أبخل بالغالي والنفيس وبكل جهودي من أجل وحدة العراق )      يا بغداد ليش دموعي هماله      شخصية عراقية ترد في فضائح [أوراق الجنة]      بلا محكمة وقاضي..عراقية محبوسة منذ 4 سنوات بقيودها      استبعاد أحلام من “ذا فويس”      شاب عراقي يصنعُ المجدّ لبلاده بقدراتهِ الذاتية      أردوغان: التطورات في المنطقة ليست عشوائية      الاسايش ترد على انباء ترحيل العرب من أربيل      ماذا يعني اعتقال الأمير الوليد صاحب استثمارات بالمليارات حول العالم      محافظ كركوك بالوكالة يهاجم نيازي أوغلو: لا حاجة بنا لتوترات جديدة     
السعودية تدعمّ الإنفصاليين الكّرد في سوريا وتقول أنها تدعم وحدة العراق( شي ما يشبه شي) ياقادة السعودية في زمن شح فيه القادة رحم الله عبد الناصر
2017-10-20 03:38:23

قال موقع "ترك برس"، القريب من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن آراء المراقبين متباينة بشأن "جولة وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج ثامر السبهان، في محافظة الرقة الواقعة في الشمال السوري، رفقة المبعوث الأميركي بريت ماكغورك، بعد إعلان السيطرة على المحافظة من قبل ميليشيات معادية لتركيا ومُتهمة بارتكاب جرائم حرب".
ويشير الموقع، ، إلى أن برنامجا تلفزيونيا على قناة الجزيرة القطرية، طرح "تساؤلات عن الرؤية الأميركية لهذه المنطقة ولمستقبل سوريا، والدور السعودي فيها، وكيف سيؤثر ذلك في علاقات الرياض بأنقرة التي تعتبر الوحدات الكردية كيانا إرهابيا، وهل يتعلق هذا التطور بإعادة رسم خرائط المنطقة وتوازنات القوى فيها؟".
وينقل عن الصحفي السوري محمد العبد الله، القول إن "حلف الضرورة الذي نشأ بين روسيا وتركيا وإيران تحاول السعودية الرد عليه عبر دعم أكراد سوريا، بل ودعم أقليات البلوش والأكراد والعرب داخل إيران".
ويضيف أن "السعودية تلقت، فيما يبدو، عرضا من الولايات المتحدة بإعمار الرقة المدمرة مقابل تعزيز علاقاتها مع العشائر العربية التي تربطها أواصر تاريخية بالرياض".
بدوره تساءل الكاتب الصحفي فيصل عبد الستار عن الرسالة التي تريد إرسالها السعودية من تأسيس مجلس عشائري في الرقة، دون أخذ الدولة السورية في الاعتبار، وفقا للموقع التركي.
ويقول عبد الستار إن "الأكراد يتوهمون بأن القوى الكبرى ستمضي معهم ولكن هذه القوى تتركهم دائما عند كل منعطف"، معتبرا زيارة المبعوث السعودي "ضربة تحت الحزام لتركيا التي تبتعد عن أميركا وتقترب من روسيا وإيران".
وينقل الموقع، عن الباحث في الفلسفة السياسية رامي الخليفة العلي، القول إن "زيارة السبهان ليست ضمن استهداف تركيا ولا دعم الكرد بقدر ما هي استجابة السعودية للرغبة الأميركية".
وتابع أن "ثمة سباقا بين الحكومة  السوري والمليشيات الكردية المدعومة أميركيا للسيطرة على أكبر مساحة ممكنة، والحال أن أميركا تريد الأرض تحت سيطرة قوات سوريا الديمقراطية".
وخلص العلي إلى أن "زيارة المبعوث السعودي ذات طابع مرحلي لا تحمل أي إسهام في الحل السياسي، بل إن الحال ذاته ينطبق على أميركا التي لديها معالجة عسكرية للملف وليس لديها جواب على سؤال: ما الحدود التي يمكن أن تسيطر عليها المليشيات الكردية؟"..
وقالت  مصادر سورية : أن "الزيارة تأتي في إطار وجود تفاهمات أميركية سعودية لإعادة إعمار الرقة وتنظيم الجانب الأمني فيها"، متوقعةً أن "يشارك السبهان في حفل الإعلان الرسمي عن تحرير المدينة خلال اليومين المقبلين".
ولفتت إلى أن "وزير الدولة لشؤون الخليج العربي تفقد مع بيرت ماكغورك، منسق التحالف الدولي ضد داعش، منطقة عين عيسى في الريف الشمالي لمحافظة الرقة".




ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


تعليقات حول الموضوع

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



اشترك و أضف بريك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
ALL RIGHTS RESERVED 2017
top