ركاب طائرة شاهدوا صاروخ كيم أثناء عودته من الفضاء!      إلقاء القبض على "المرأة الأكثر إثارة في العالم"!      الحريري يعلن تراجعه عن الاستقالة من منصب رئيس الوزراء اللبناني      قتلى وجرحى بتفجير إرهابي في حي عكرمة بمدينة حمص السورية      موسكو تصف علاقاتها الحالية مع واشنطن بمثابة حرب باردة      سؤال الى رئاسة الوزراء هل تم هذا بموافقتكم : وصول نيجيرفان بارزاني إلی باريس للقاء ماكرون      واشنطن تدرس وقف تسليح وحدات حماية الشعب الكردية السورية      ثبتت براءته بعد سجنه 38 عاما!      مولد النور      تقرير مصور عن الإحتفال السنوي لمنظمة كلنا العراق للتعايش السلمي وسعدون الفرحان يشكر الحاضرين      ماذا حدث لليمنيين بعد تعويم المشتقات النفطية!!      تفوق رياضي فلسطيني يهز الإعلام الإسرائيلي      الداشرمحمد بن سلمان: 95% من المحتجزين يفضلون المصالحات على المحاكمات      السيسي: مصر متأهبة لبناء عدد كبير من المدن      نواب متهمون بإهمال مشروعات القوانين "التي لا تخدم الدعاية الانتخابية"     
مرحلة مابعد داعش تشغل هاجس العراقين
2017-10-10 23:23:26


الكاتب

عمار عبد الخالق

بات الشارع العراقي بعد تحرير عدة مدن عراقية من سيطرة داعش وآخرها مدينة الموصل بالكامل مشغولا بالتفكير في المرحلة القادمة بعد انتهاء سيطرة داعش الارهابي على اراضيه، متسائلا ماذا ستحمل الايام وهل ستكون المرحلة الجديدة اكثر استقرارا وامانا وتطورا في الجوانب الامنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية .

هناك توقعات عدة لمرحلة ما بعد داعش توقعها المثقفون والسياسيون، الكاتب حسام سباهي قال: ان المرحلة القادمة ستكون اكثر خطورة مما سبقتها بسبب عدم ثقة المواطن العراقي بالطبقة السياسية الحاكمة ، فيما ذهب المحلل السياسي عبد الحسين كولي الى ان العراق منذ دخول امريكا الى اراضيه وحتى هذا اليوم يمر بمخطط يهدف لتدمير العراق  اقتصاديا وعسكريا واجتماعيا  لذلك تتراكم علينا الاحداث من المجرمين تارة  و من التنظيمات الارهابية كالقاعدة وداعش تارة اخرى  ناهيك عن اجندات المخابرات الدولية حتى جعلوا من العراق ساحة للصراعات.

وتابع كولي ان جراء ذلك المتضرر من كل هذا هو العراقيون اما المواقف السياسية فهي فاشلة جدا ولا ارى اي موقف مشرف من هؤلاء الذين لقبوا انفسهم بالسياسيين لانهم مجموعة من اللصوص لا يعرفون شيئا عن  ادرة الدولة همهم الوحيد هو نهب ثروات العراقيين حسب وصفه.

فيما قال الناشط المدني كاظم شبيب: ان داعش صناعة امريكية بامتياز مدعومة اقليميا من تركيا وبعض دول الخليج من خلال  دفع الاموال والاسلحة .

وتابع شبيب: هنالك بنى تحتية مدمرة وهنالك ايتام وارامل ان لم يتم دمجهم مجتمعيا ومساعدتهم هنالك جيل اخر هم اولاد واقارب داعش علينا عدم تركهم احرار ويجب ان نضعهم تحت اعيننا، مستدركا بالقول ان العراق لوحده غير قادر على هذه المسؤولية كونه غير مؤهل لعدم وجود كوادر كفوءة على راس الهرم القيادي، وعليه نعتقد ان ما بعد تحرير الموصل اصعب من تحريرها كون البناء صعب جدا لوجود موروث ثقيل.





ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


تعليقات حول الموضوع

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



اشترك و أضف بريك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
ALL RIGHTS RESERVED 2017
top