قراءة بقلم الاستاذ طالب زعيان ( للعشق جناحان من نار )      لمصلحة من مقاطعة الانتخابات      جمرات في قبضتي      الفنان هاشم حنون .. لوحات تخترق حاجز الموت      موقع "أمازون" يعرض رواية رومانسية لصدام حسين للبيع      الكشف عن تفاصيل رسالة شارون إلى العاهل السعودي السابق      شارون خطط لإسقاط طائرة مدنية في محاولة لاغتيال عرفات      ترشيح 3 آلاف موظف في درجات رفيعة إلى الانتخابات من دون تقديم استقالاتهم      أول زيارة قضائية عالية المستوى الى العراق منذ اكثر من عقد      تقرير: البغدادي هرب من قارة اسيا كاملة      دولة المواطنة بين العراق وكوردستان؟      شاسوار عبدالواحد يصنع الكباب لجمهوره      إذاعة هولندا العالمية ترعى فعالية وتمويل مشاريع المرتبة الأولي هي الأولي من نوعها بحديدة اليمن بعنوان "وسائل التواصل الاجتماعي والشباب"      صالح: بارزاني يمنح ملابختيار مليون دولار رغم أزمة كردستان؟!      مصري ينتقد "صدام وانا ومتلازمة ستوكهولم"     
مساعي امريكية حثيثة لإجبار بغداد على الحوار مع البارزاني؟
2017-10-08 22:04:35

ذكرت مصادر مؤكدة ان السفير الامريكي في بغداد يحث الخطى لانقاذ الاقليم من تحرك ايران وتركيا، حتى لا تكون خطوة الاستفتاء سبب لتقوية تحالف رباعي في المنطقة على حساب المشروع الامريكي الخليجي، سيما ان الاستفتاء انتج تحالفا قهريا فيها, وحتى لايجبر العراق على الدخول في هذا التحالف كتحصيل حاصل لتحدي مشترك لامن الدول المتحالفة، ويبتعد عن بيت الطاعة الأمريكي لصالح الحلف الرباعي. امريكا وحسب – الوشنطن بوست – اخطأت ثلاث أخطاء إستراتيجية هي :
الأولى. باسقاطها صدام فانها سلمت العراق لايران.
والثاني. انها بسوء ادراتها جعلت المشروع الايراني يتمدد ليشمل العراق وسوريا بعد ان نشأ خط المقاومة والحشد الشعبي لان امريكا لم تضبط مخرجات انهاء ملف داعش بينما ايران خرجت هي المستفيد الأول.
والثالث. أخطأت امريكا أيضا في توحيد الموقف التركي الايراني بسبب القطيعة الخليجية لقطر وتركيا ثم الاستفتاء، من هنا ليس امام امريكا الا تحريك مشروعها العراقي لتفكيك الازمة من خلال تفعيل حوار بين الاقليم والحكومة والاتحادية.
بارزاني التقى في السليمانية وعلى هامش جلسة عزاء الرئيس السابق جلال طالباني، مع علاوي والنجيفي، وبحث معهم المشاكل الحالية بين الاقليم والمركز, وتابعت المصادر ، ان الاجتماع الثلاثي تضمن بحث الوضع الحالي في البلاد، وكيفية حل المشاكل على الساحة السياسية العراقية، في حين اوضح رئيس ديوان رئاسة الاقليم، ان الاجتماع تمخض عن الاتفاق على هذه النقاط.
1-البدء باجتماعات ومباحثات بين الاطراف السياسية الرئيسة لتهدئة الوضع.
2-ان تكون الاجتماعات للتباحث حول اجندات مفتوحة.
3-رفع العقوبات على اقليم كردستان بشكل فوري.
4-البدء بالاجتماعات في وقت قريب، والاعتماد على الية خاصة للتنسيق المستمر بين الاطراف السياسية
وكان تتويج المشروع بزيارة قام بها السيد سليم الجبوري اليوم لاطلاق الحوار، والجدير بالذكر ان مسعود او البيانات التي صدرت من الجانبين لم تشير بادنى اشارة الى الغاء او تجميد الاستفتاء.
قد يقال ان ثمة مصالح اقتصادية تجمع الساعين للحوار ( علاوي والنجيفي) مع مسعود الا ان المشروع الامريكي سيد الموقف وقد يسخر نقاط الضعف السياسي من شراكات اقتصادية وخلافات سياسية، في البيت العراقي، والبيت السني، والشيعي لحوار وفق مشتهيات مسعود، وما امتناع البرلمانيين عن اكمال النصاب في جلسة البرلمان لانتخاب المفوضية الا خارطة طريق لاحداث ازمات داخلية تدخل العملية السياسية بازمة وفراغ دستوري يودي ال ثغرات تجبر الحكومة العراقية والقوى السياسية على الحوار وفق رغبة مسعود, والى ذلك الحين تعمل امريكا على تفتيت الموقف الاتحادي من الاستفتاء بمشاريع مختلفة عن الاجماع العراقي الوطني ضد الاستفتاء، وسنشهد مبادرات اخرى قريبا من رجال تعودنا على مبادراتهم.




ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


تعليقات حول الموضوع

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



اشترك و أضف بريك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
ALL RIGHTS RESERVED 2018
top