قراءة بقلم الاستاذ طالب زعيان ( للعشق جناحان من نار )      لمصلحة من مقاطعة الانتخابات      جمرات في قبضتي      الفنان هاشم حنون .. لوحات تخترق حاجز الموت      موقع "أمازون" يعرض رواية رومانسية لصدام حسين للبيع      الكشف عن تفاصيل رسالة شارون إلى العاهل السعودي السابق      شارون خطط لإسقاط طائرة مدنية في محاولة لاغتيال عرفات      ترشيح 3 آلاف موظف في درجات رفيعة إلى الانتخابات من دون تقديم استقالاتهم      أول زيارة قضائية عالية المستوى الى العراق منذ اكثر من عقد      تقرير: البغدادي هرب من قارة اسيا كاملة      دولة المواطنة بين العراق وكوردستان؟      شاسوار عبدالواحد يصنع الكباب لجمهوره      إذاعة هولندا العالمية ترعى فعالية وتمويل مشاريع المرتبة الأولي هي الأولي من نوعها بحديدة اليمن بعنوان "وسائل التواصل الاجتماعي والشباب"      صالح: بارزاني يمنح ملابختيار مليون دولار رغم أزمة كردستان؟!      مصري ينتقد "صدام وانا ومتلازمة ستوكهولم"     
صورة وحكاية
2017-07-28 02:09:57


إنها صور من الزمن العربي الجميل، قد أعجبتني وأردت نشرها لكنني لاحظت من جهة بعض الأخطاء ومن جهة أخري مبالغات لا مبرر لها، لذا عملت علي تصويبها وتصحيح المعلومة لتعم الفائدة:
1- الصورة الأولي: لا شك أن القاهرة وحتى 1936 كانت تعد ضمن اجمل 10 مدن مطلة علي المتوسط، وكانت في قائمة أجمل مدن العالم حتي نهاية الحرب العالمية الثانية، لكنها قطعا لم تكن أجمل من لندن او باريس في ذلك الوقت.
2- بعد الحرب العالمية الاولي تدفق ملايين اللاجئين الاوروبين نحو شمال افريقيا ومصر والشرق الاوسط، لكن عددهم بعد الحرب العالمية الثانية كان أقل، معظمهم ذهب الي شمال إفريقيا ودول افريقيا جنوب الصحراء، ويقدر عدد اللاجئين الي مصر من عام 1945 حتي 1947 بحوالي 32 ألف لاجئ من أوروبا الغربية أتوا في موجات متفرقة.
3- يعتبر مطار "القدس" بقلنديا ثالث أقدم مطار في العالم تم إفتتاحه 1920، علمًا بأن مطار “بيدر فيلد” بمدينة أتلانتك الأمريكية يعد أقدم مطار في العالم أفتتح عام 1919 وقد أقفل أبوابه نهائياً في العام 2006.
4- علي مدار 4 سنوات (1963-1967) قدم العراق مساعدات سخية للإمارات العربية التي كانت تعني 9 إمارات هي أبوظبي ودبي والشارقة وعجمان ورأس الخيمة وأم القيوين والفجيرة والبحرين وقطر، وليس للإمارات السبعة التي شكلت لاحقا دولة الإمارات العربية المتحدة في عام 1971.
5- الصورة الخامسة آلمتني كثيرًا، لأنها تعني الشيء الكثير بالنسبة لي.
6- المعلومة صحيحة لكن اسم الرئيس الأمريكي خطأ، حيث أن الرئيس الأمريكي هربيرت هوفر قد حكم الولايات المتحدة في الفترة 4 مارس 1929 حتي 4 مارس 1933(من الحزب الجمهوري)، في حين أن الرئيس الامريكي الذي أرسل موفدا لزيارة مصر طلبا للمساعدة هو هاري ترومان الذي حكم الولايات المتحدة في الفترة من 12 ابريل 1945 الي غاية 30 يناير 1953(من الحزب الديمقراطي)،وقد جاب الدنيا طلبا للمساعدة في حملته الشهيرة لإعادة إعمار القارة الأوروبية بعد الحرب العالمية الثانية التي راح ضحيتها خمسين مليون قتيل (92% منهم في اوروبا، الاتحاد السوفييتي وحده 20 مليون قتيل)تلك الحرب التي خلفت ورائها ملايين الجرحي والمختلين نفسيا وأحدثت تغييرات ديموغرافية لازالت إختلالاتها تعاني منها اوروبا حتي الآن! وقد تحطمت معظم البنية التحتية للقارة العجوز وإنهارت إقتصادات دول أوروبا، فجمعت الولايات المتحدة 13 مليار دولار أمريكي(88% منها من الولايات المتحدة والباقي مساعدات من دول مختلفة من ضمنها جمهورية مصر) وسميت خطة إعادة إعمار أوروبا بعد الحرب بخطة مارشال( علي إسم صاحب الفكرة وزير خارجية الولايات المتحدة جورج مارشال) 
7- لم يتسني لي التحقق من المعلومة.
8- لم يتسني لي التحقق من المعلومة

د.الحسين الشيخ العلوي









ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


تعليقات حول الموضوع

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



اشترك و أضف بريك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
ALL RIGHTS RESERVED 2018
top