تجربة ديمقراطية عراقية حزبية : الأمين العام للمؤتمر الوطني العراقي يستقبل مجموعة من متحديه على صفحته الرسمية في فيسبوك      صحيفة أميركية تتحدث عن تفاصيل "اللحظة الحاسمة" لتسليم كركوك      إبن شقيق بارزاني يوجه رسالة الى السيستاني      الملك السعودي يستقبل العبادي في الرياض      أمجاد العرب عام 2017 ..... الكويت تفتح أبواب الانضمام إلى صفوف الجيش لغير الكويتيين على أن لايكون عربي      السعودية تدعمّ الإنفصاليين الكّرد في سوريا وتقول أنها تدعم وحدة العراق( شي ما يشبه شي) ياقادة السعودية في زمن شح فيه القادة رحم الله عبد الناصر      طراطير الأمريكان يقلدون سليماني : ثامر السبهان يظهر في الرقة.. ويلتقي قيادات سوريا الديمقراطية.. ألد خصوم تركيا      هذا هو المجد قصيدة للسيد علي جليل الوردي      أنواع طرق التدريس الحديثة      قرار من مجلس القضاء الأعلى العراق بمنع إستدعاء أو إعتقال أي صحفي عراقي      العبادي: سأقطع يدي اذا اتخذت مثل هذا القرار!      نجمة الأفلام الإباحية ميا خليفة تكشف عن مهنتها الجديدة      رئيس المجلس البلدي لمدينة الكرادة أحمد عكلة للرأي نيوز : هدفنا خدمة المواطنين وعملنا على تماس مباشر معهم      شاكر نوري يفوز بجائزة كتارا للرواية العربية      رداً على محاضرة بيضة القبان للدكتور خالد المعيني : رسالة مفتوحة إلى تجار الانبار ....احذروا اللعب بالنار     
إلى أي حد يمكن للمرأة تحدي الأعراف والتقاليد السائدة في مجتمعها؟
2017-07-22 14:09:01

ذكرت قناة الإخبارية السعودية الثلاثاء 18 يوليو/تموز أن شرطة الرياض ألقت القبض على فتاة، وأسمها خلود، بسبب ارتدائها تنورة قصيرة خلال تجوّلها في منطقة "أشيقر" التراثية شمال الرياض، وتمت أحالتها الى النيابة العامة للتحقيق فيما قامت بها.

وأشتعلت مواقع التواصل الأجتماعي بالجدل حول ما قامت به الفتاة السعودية، والتي تعمل عارضة أزياء (مودل) كما تصف نفسها، وذلك بعد أن بثت على مواقع التواصل الأجتماعي صورها وهي تتجول بملابس تخالف ما هو مسموح للسعوديات بارتدائه. وأنتشر هاشتاج #مطلوب_محاكمة_مودل_خلود الذي طالب البعض من خلاله بعقابها جراء ما قامت به.

وفي المقابل ظهر من يدافع عن خلود، وأنتشر هاشتاج #حرية_اللباس_ليست_جريمة الذي عبر من خلاله فريق آخر من المغردين على تويتر عن مساندتهم لحق الفتاة في أن ترتدي ما تريد.

غير أن النقاش حول ما قامت به خلود أمتد الى حوار أوسع حول وضع المرأة السعودية، وحدود الحرية التي تتمتع بها، وتحدي بعض السعوديات لما يفرضه المجتمع عليهن. وعلى سبيل المثال، سبق أن تحدت بعض السعوديات الحظر المفروض على قيادة المرأة للسيارات، وأثرن جدلا واسعا حول ما قمن به.

وأمتد النقاش ايضا الى اختلاف معاملة النساء الاجنبيات عندما يزرن السعودية عن معاملة السعوديات. وعلى سبيل المثال، أشار البعض إلى أن زوجة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ميلانيا، وابنته، إيفانكا، اختارا عدم ارتداء غطاء للرأس أو العباءة خلال زيارتهم للسعودية في مايو/أيار من العام الحالي.

وكتبت فاطمة العيسى على تويتر:" لو كانت أجنبية كان تغزلوا بجمال خصرها وفتنة عيناها .. بس (لكن) لأنها سعودية يطلبوا محاكمتها".

وهناك أيضا من قارن بين الحرية التي تتمتع بها السعوديات عندما يتوجهن للحياة في الولايات المتحدة أو أوروبا، وعدم تقيد بعضهن بالزي الاسلامي، ثم العودة لهذا الزي مع العودة للسعودية، وهو ما يراه البعض نوعا من الأزدواجية التي تجبر عليها السعوديات بحيث يفقد أرتداء الزي الاسلامي معناه الحقيقي، وهو الأقتناع بقيمة هذا الزي.

لكن على الجانب الآخر هناك من يصر على ضرورة احترام تقاليد وأعراف المجتمع السعودي المحافظ، وضرورة عقاب من يخرج عن هذه الأعراف والتقاليد.

ما رأيك: الى إي حد يمكن للمرأة تحدي التقاليد والأعراف السائدة في مجتمعها؟

واذا كانت النساء ترين أنهن عرضة لظلم أجتماعي بسبب تقاليد معينة، فما الذي يمكن لهن القيام به؟

هل تعاني المرأة العربية من حياة مزدوجة أحيانا اذا كانت تعيش في أوروبا أو أميركا؟

وما هو الحل لمواجهة مثل هذه الأزدواجية، إن وجدت؟





ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


تعليقات حول الموضوع

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



اشترك و أضف بريك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
ALL RIGHTS RESERVED 2017
top