صالح: بارزاني يمنح ملابختيار مليون دولار رغم أزمة كردستان؟!      مصري ينتقد "صدام وانا ومتلازمة ستوكهولم"      أنتخابات أپة أپة      نائب: أيادٍ فاسدة وراء استمرار عقد شركة G4S المكلفة بحماية مطار بغداد      سياسي كويتي لـ"بن سلمان" : قبولك بصفقة القرن خيانة      صحيفة: نقل الوليد بن طلال إلى سجن الحائر شديد الحراسة      اعلان تحالف جديد يضم النجيفي والخنجر والزوبعي والعبيدي وآخرين      المركزي...والمجهول الوطني والمعلوم "التسووي"      نصائح برلسكوني للرجال فيما يخص التودد للنساء      رسميا.. السودان يتخذ اجراءات "أشد عنفا" ضد مصر بينها إعلان الحرب      بوادر امل للاقتصاد الايراني رغم تلويح ترمب باعادة فرض عقوبات      بلومبيرغ: مؤسس امازون اغنى اثرياء العالم بثروة تخطت 105 مليارات دولار      ايران تندد بتبني مجلس النواب الاميركي قرارا داعما للتظاهرات      نائب يدعو لتفعيل مادة قانونية تمنع الاحزاب التي لها جناح عسكري من خوض الانتخابات      من تاريخ الحركة السلفية في العراق مابعد الإحتلال الأمريكي ودور مفتي أهل السنة مهدي الصميدعي فيها.. حقائق صادمة     
الثقافة لماذا والى اين؟
2017-06-05 00:20:34

بتاريخ 26-5-2017 -اقام المرفأ الثقافي العراقي بالتعاون مع المركز الثقافي البغدادي جلسة بعنوان (( الثقافة لماذا والى اين؟ )) ، ادار الجلسة الشاعر والإعلامي الأستاذ احمد محمد اسود ، مدير رابطة المرفأ الثقافي العراقي ، حيث تحدث قائلا: عندما يدخل القارئ الكريم على جمال هذه المفردة ويتمعن جيدا بالموضوع يصاب بالدهشة و الفضول لأن هذه الدهشة لن تأتي من فراغ ولكن جاءت لأهمية هذا الموضوع الذي يكاد يدخل في جميع مفاصل الحياة ، نعم انها الثقافة ، الثقافة التي تتعدد تعريفاتها على تعدد الأجناس والصفات كل جيل يعطى التعريف الذي يتناسب مع مدى الوعي المكتسب لتلك الشعوب وتاريخ تلك الشعوب واليوم نخوض غمار الثقافة مع باحث مجد ومجتهد وهو الدكتور /أحمد الزبيدي , دكتوراه تاريخ إسلامي -معهد الدراسات العليا /بغداد، يتحدث مشكورا عن الثقافة لماذا والى اين ؟ ، السيرة الذاتية للمحاضر، 1- بكالوريوس تاريخ ،كلية التربية الجامعة المستنصرية ، 2- ماجستير تاريخ اسلامي ،-معهد الدراسات العليا /بغداد ،4-نائب رئيس المجلس السويسري لحقوق الإنسان ، منظمة دولية والناطق الرسمي ، مقرها مدينة لوكانو السويسرية ، 5- مستشار بأتحاد الصحفيين العراقيين ،6- اعلامي على جميع القنوات الفضائية العراقية ،7- سكرتير جريدة نبض العشائر وعضو برابطة العشائر العراقية ، مسؤول مدراس التعليم المسرع /الكرخ الثالثة ، مدرب قادة في الإعداد والتدريب لمديرية الكرخ الثالثة ، ناشط في حقوق الإنسان ، تناول السيد المحاضر ثلاثة محاور مهمة ؛ المحور الاول / مفهوم الثقافة ، تعريفها / لغة.... ، اصطلاحا/...، المحور الثاني / هل الثقافة بناء ام تكوين ، تتكون الثقافة وتتبلور من عدة مكونات :1-الأفكار ،2- العادات ،3- اللغة ،4- القانون ،5- الاعراف،. المحور الثالث.... الثقافة تتجه الى /1/ ثقافة الانحدار..... السبل في تحسين ثقافة الانحدار ،1/ تحسين واصلاح العملية التعليمية 2/ زيادة الإنفاق على المراكز البحثية 3/الاهتمام بقطاع الترجمة ، 4/ التخلص من ظاهرة تعليب التجارب ، 5/ وضوح الأهداف في الحركة الثقافية . 6/ ممارسة النقد والنقد الذاتي .7/ التخلص من التبعية بأشكالها 8/ الإيمان بالنظرية الكلسة وليس الاحادية ، 9/ التخلص من ازمة الحوار ، 10/ غياب الإبداع في مكونات الثقاقة ..... العوامل التي تساعد في نهوض المجتمع ، 1/ المواطنة 2/لغة الحوار واحترام الرأي والرأي الآخر....3- العدالة في تحقيق الثقافة ، 4- القانون يحمي الفرد المثقف ، 5- تشجيع الطاقات الشبابية في الثقافة ،6-ادخال القيم والمثل الإنسانية بجوانب الثقافة ليناء المجتمع 7- تشخيص نقاط القوة والضعف في المجتمع ،8/ رسم استراتيجية لبناء اسس الثقافة ، 9- زج الخبرات الثقافية عن طريق وسائل الإعلام. 10/ نشكيل لجان لتطوير وتصدير الثقافة.


احمد محمد اسود





ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


تعليقات حول الموضوع

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



اشترك و أضف بريك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
ALL RIGHTS RESERVED 2018
top