صالح: بارزاني يمنح ملابختيار مليون دولار رغم أزمة كردستان؟!      مصري ينتقد "صدام وانا ومتلازمة ستوكهولم"      أنتخابات أپة أپة      نائب: أيادٍ فاسدة وراء استمرار عقد شركة G4S المكلفة بحماية مطار بغداد      سياسي كويتي لـ"بن سلمان" : قبولك بصفقة القرن خيانة      صحيفة: نقل الوليد بن طلال إلى سجن الحائر شديد الحراسة      اعلان تحالف جديد يضم النجيفي والخنجر والزوبعي والعبيدي وآخرين      المركزي...والمجهول الوطني والمعلوم "التسووي"      نصائح برلسكوني للرجال فيما يخص التودد للنساء      رسميا.. السودان يتخذ اجراءات "أشد عنفا" ضد مصر بينها إعلان الحرب      بوادر امل للاقتصاد الايراني رغم تلويح ترمب باعادة فرض عقوبات      بلومبيرغ: مؤسس امازون اغنى اثرياء العالم بثروة تخطت 105 مليارات دولار      ايران تندد بتبني مجلس النواب الاميركي قرارا داعما للتظاهرات      نائب يدعو لتفعيل مادة قانونية تمنع الاحزاب التي لها جناح عسكري من خوض الانتخابات      من تاريخ الحركة السلفية في العراق مابعد الإحتلال الأمريكي ودور مفتي أهل السنة مهدي الصميدعي فيها.. حقائق صادمة     
حلبجة العراقية تريد اعتذارا من ترامب
2016-08-10 16:22:00

بعثت الحكومة المحلية في حلبجة التابعة لإقليم كردستان في العراق رسالة إلى المرشح الجمهوري للرئاسة في الولايات المتحدة دونالد ترامب هذا الأسبوع، تطالبه بالاعتذار عن تصريحات رأت فيها استخفافا بأرواح الأكراد وقتلاهم خلال القرن الماضي.

ويتعلق الأمر بتصريحات أدلى بها ترامب منذ انطلاق حملته الانتخابية العام الماضي، أشاد فيها بمواقف وسياسات الرئيس العراقي الأسبق صدام حسين في التصدي للإرهاب والحفاظ على الاستقرار خلال فترة حكمه، رغم تأكيده أنه كان رجلا سيئا.

وبالنسبة لحلبجة التي تعرضت لهجوم كيميائي نفذته القوات العراقية وأدى إلى مقتل خمسة آلاف مدني وإصابة نحو 10 آلاف آخرين عام 1988، قلل ترامب في تصريحات سابقة من الواقعة، مستغربا من رد فعل العالم "عندما قام صدام حسين بإسقاط كمية قليلة من الغاز".

وطالبت حكومة حلبجة التي أصبحت محافظة في 2014، رئيس "العالم الحر" المحتمل بالتوقف عن التلفظ بالإهانات في المستقبل.

ووصفت حكومة حلبجة في رسالتها تصريحات ترامب هذه بأنها "بغيضة"، وقالت إنها تود أن تذكره بهؤلاء القتلى والمصابين الذين قضوا نتيجة مهاجمة المدينة بـ"قليل من الغاز". وأوضحت المحافظة أن نظام صدام قتل مئات الآلاف خلال فترة حكمه، وأن نحو 180 ألف كردي مدني لا يزالون في عداد المفقودين حتى اليوم.

وهاجمت الطائرات العراقية بأمر من علي حسن المجيد مدينة حلبجة التي كانت محتلة من قبل الجيش الإيراني في آّذار/مارس عام 1988 في أواخر أيام الحرب العراقية-الإيرانية. وأدين المجيد في القضية ونفذ فيه حكم الإعدام عام 2010.

وكالات





ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


تعليقات حول الموضوع

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



اشترك و أضف بريك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
ALL RIGHTS RESERVED 2018
top