أمجاد العرب عام 2017 ..... الكويت تفتح أبواب الانضمام إلى صفوف الجيش لغير الكويتيين على أن لايكون عربي      السعودية تدعمّ الإنفصاليين الكّرد في سوريا وتقول أنها تدعم وحدة العراق( شي ما يشبه شي) ياقادة السعودية في زمن شح فيه القادة رحم الله عبد الناصر      طراطير الأمريكان يقلدون سليماني : ثامر السبهان يظهر في الرقة.. ويلتقي قيادات سوريا الديمقراطية.. ألد خصوم تركيا      هذا هو المجد قصيدة للسيد علي جليل الوردي      أنواع طرق التدريس الحديثة      قرار من مجلس القضاء الأعلى العراق بمنع إستدعاء أو إعتقال أي صحفي عراقي      العبادي: سأقطع يدي اذا اتخذت مثل هذا القرار!      نجمة الأفلام الإباحية ميا خليفة تكشف عن مهنتها الجديدة      رئيس المجلس البلدي لمدينة الكرادة أحمد عكلة للرأي نيوز : هدفنا خدمة المواطنين وعملنا على تماس مباشر معهم      شاكر نوري يفوز بجائزة كتارا للرواية العربية      رداً على محاضرة بيضة القبان للدكتور خالد المعيني : رسالة مفتوحة إلى تجار الانبار ....احذروا اللعب بالنار      ما هكذا تورد الابل انها ازمة وطن      تفاصيل جريمة مروعة كان دافعها “زنى محارم” في البصرة      لماذا خول السياسيون والبرلمانيون. السنة العبادي حق الرد : (مبادرة ام مغادرة) لماذا توجهت القيادات السنية للتفاوض مع البارزاني ؟!      عزيزي المواطن الا تؤيد مسعود البرزاني انه مهمش ؟     
الشيخ المرحوم غضبان بن الشيخ بنية بين الشيخ مزبان النصيري اللامي الطائي كان شيخاً مهاباً ومن رموز قبائل العراق
2017-09-23 08:00:00

""

""بني لام ... قبيلة عربية كبيرة وعريقة من البطون الطائية القحطانية .


تنتشر مساكنهم في المحافظات الجنوبية وخصوصاً محافظة ميسان وكثرتهم حالياً في بغداد ومنهم في ديالى ناحية كنعان ومندلي ولهم أنتشار واسع في عموم المحافظات.
وسبب تسميتهم نسبة الى جدهم الأعلى لام بن عمرو بن طريف بن عمرو بن تمامة بن مالك بن جدعا بن ذهل بن رومان بن جندب بن خارجة بن سعد بن قطرة بن طي .
ويذكر التاريخ كيفية أنتقال جدهم براك بن مفرج بن سلطان هو وولده حافظ من جبل عامل في لبنان الى جنوب العراق حاطاً رحاله عند السيد المولى بركات الأول أمير الإمارة المشعشعية والذي حضي عنده بالإجلال والتكريم وجعله مستشاراً  له مدة طويلة وكرمه بجعل ولده حافظ حاكماً على منطقة الجزيرة الواقعة شمالي إمارة المشعشعين وكانت حدودها من الشمال سلسلة جبال بشتكوه ومن الشرق نهر الكرخة ومن الغرب نهر دجلة ومن الجنوب الاهوار الفاصلة بين محافظة ميسان والحويزة فتوافد عليه رؤساء العشائر المجاورة وقدموا له الولاء وأصبح زعيماً عشائرياً ورمزاً في المنطقة فأستطاع استمالتهم لصالحهِ.
أعقب الشيخ حافظ من الأبناء (نصيري ونصار) وبعد وفاته أصبحت الإمارة لإبنه نصيري الذي قام بنقل مقرهِ الى منطقة الجباب.
أعقب الشيخ نصيري بن حافظ ولداً واحداً أسماهُ فرج والذي أعقب خمسة 
أبناء هم :-
(عبد الشاه – عبد الخان – بلاسم – معلى – طعان)
وأبرز رؤساء قبيلة بني لام حالياً :-
بيت غضبان البنية .
بيت جوي .
بيت قمندار .
وهناك رئاسات لعشائر وأفخاذ كثيرة ترتبط بهم لايسعنا بحثها في (المؤتلف والمختلف) لذكرهم بل نذكر هنا تفرعات وأسماء عشائرهم وهي :-
• 
آل مذكور
بيت غضبان – بيت جوي – بيت فالح – بيت فالح – بيت شبيب – بيت علي خان – بيت جنديل – بيت شفلح – بيت درويش – بيت سدخان – بيت عبد السيد – بيت بلاسم – بيت شميل – بيت ونيس – بيت داخل .
• 
النصيري
بيت يود الله – بيت عبد الشاه – المعله – الطعان – الظاهر – الخميس – الحمد – الحويفظ – العبد الخان – بيت حريب – بيت شريجي – بيت صيبة – البو حافظ.
• 
آل حافظ البراك 
بيت صكر – بيت رحمة – بيت ديوان – بيت نجم.

• 
آل فضل بن لام
الخرسان – المساعدة – الرويشد
وللتاريخ نذكر أن من ابرز أعلام ورؤساء قبيلة بني لام في التاريخ الحديث الشيخ المرحوم غضبان بن الشيخ بنية بين الشيخ مزبان النصيري اللامي الطائي
(1875-1935) 
كان شيخاً مهاباً ومن رموز قبائل العراق و|أشهر رؤساء العشائر العراقية التي أقلقت الحكومات المتعاقبة على العراق ولد في ناحية كميت من محافظة ميسان ، تزعم عشائر بني لام بعد وفاة والده عام 1897 وكان فارساً قوياً وشجاعاً ، كثيراً ما تمرد على السلطات العثمانية بعدم دفعه الضرائب (الكودة) لهم كان يحشد رجاله المسلحون وابناء عمومته وانصاره من العشائر الاخرى ضدهم ولم يفلحوا في السيطرة عليه ولاعلى نفوذه ، حيث أخذ يضم أراضي زراعية كثيرة الى مقاطعتهِ.
فالتحقت الكثير من العشائر به ، وأرعب الاتراك ومن بعدهم الانكليز بقطع الطرقات على زحفهم الى العراق وأصبح ظاهرة مسلحة أقلقت حكومة الاحتلال البريطاني ، دعاه الامير خزعل الكعبي الى سهرة في باخرتهِ الميل فالقى عليه القبض فيها الانكليز وابعدوه الى جزيرة هنجام فتوسط له الملك فيصل (رحمه الله) وجيء به محجوزاً الى الكاظمية وكان المرض قد أشتد عليه فتوفي (رحمه الله).



0



كلمات دلالية:  بيت بن الى الشيخ حافظ ومن لام عليه
ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


علي كاظم درجال الربيعي
0000-00-00 00:00:00
تولى الشيخ غضبان شؤون الحكم في بني لام ، بعد وفاة أبيه ، وهو يافع لم يبلغ الحلم ، ولكنه إستطاع أن ينشر سلطانه على جميع قبائل تلك المنطقة . ولم تستعصي عليه إلا عشيرة ( البو محمد ) . وقد جرت له عدة معارك مع تلك العشيرة ، كانت الغلبة في أكثرها إلى جانبه. وفي عام 1320هـ ـ 1902م ، عين رشيد باشا السليمان ، متصرفا للواء العمارة ، فأخذ هذا المتصرف يحرك ويثير قبائل تلك المنطقة ، ضد الشيخ غضبان ، ويزودها بالأسلحة ، ويشرك أحياناً قواته النظامية معها بالقتال ، ضد الشيخ غضبان ، حتى إضطره أخيراً إلى ترك منطقة العمارة ، والجلاء إلى أطراف الحويزة . وفي الحويزة ، أخذ الشيخ غضبان يوطد علاقاته بالقبائل العربية التي في عربستان ، التابعة للشيخ خزعل . فكان يغدق عليها الأموال بكثرة ، ويتزوج من بنات رؤسائها ، فإرتبط معها بروابط الحلف والصداقة والمصاهرة . وبهذه الطرق قوى جانبه ، فصار يقوم بغزوات متواصلة على العمارة وقبائلها ، ويستولي على ما تقع يده عليه من أموالها ومواشيها . وبعد نضال طويل أبعد الشيخ غضبان الى الكويت منفياً ومنها إلى جزيرة هينجام ، ومكث في منفاه إلى أن قام الحكم الوطني في العراق . عند إذن طلب الشيخ خزعل من الشيخ صالح باش أعيان ( الذي كان متصرفا للواء العمارة ) أن يحرض قبائل العمارة على تقديم عريضة بواسطته ( أي بواسطة الشيخ صالح ) ، إلى الحكومة الوطنية القائمة حديثاً ، يطلبون فيها السماح إلى الشيخ غضبان بالعودة إلى وطنه . فكتبت تلك العريض ، وقدمت إلى رئيس الوزراء السيد عبدالرحمن النقيب ، بواسطة الشيخ صالح . فكتب السيد عبدالرحمن إلى السير برسي كوكس ، كتابا يطلب فيه إعادة الشيخ غضبان من منفاه . فأجيب طلبه وسمح للشيخ غضبان بالعودة إلى العراق . ثم إنتخب عضوا في المجلس التأسيسي العراقي الأول . ثم اقتطعت له الحكومة العراقية قسما من الأراضي الواقعة في ناحية كميت . فأسكن فيها عائلته ، وإستقر هو في بغداد إلى أن توفي ، وإنتهت صحيفته السياسية وبموته قوضت مشيخة بني لام في تلك الربوع وللتاريخ نقول انه كان شيخا مهابا ومن رموز العراق وقد ساهم بثورة العشرين التي استشهد فيها ثلاثة من اولاده وعندما نقلوا رفاتهم الى مضيفه لم ينكسر ولم يبكي بل تأسى بالامام الحسين وقال ( ان لنا بالامام الحسين اسوة حسنة وهؤلاء اولادي فداء للوطن .. ) رحمه ألله وطيب ثراه واسكنه فسيح جناته .... ---------------------------------
(0)   (0)

0000-00-00 00:00:00
والله هاذ الكلام قليل باحق الشيخ غضبان( ستفسار بصيط من كان الشخص المقرب لشيخ غضبان وينوب عنه في غيابه وهو كان كثير السفر في التجاره البحريه كانت لهو سفينه
(0)   (0)

رنا اللامي
0000-00-00 00:00:00
يعجز الكلام امام سطور خطت من ذهب
(0)   (0)

علي اللامي
0000-00-00 00:00:00
بارك الله بكل شخص ساهم بكتابه هذاالتقرير الرائع
(0)   (0)

تعليقات حول الموضوع

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



اشترك و أضف بريك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
ALL RIGHTS RESERVED 2017
top